قالت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أمس الثلاثاء خلال المنتدى الثاني ”النساء والفلاحة في إفريقيا” أوا 2018، المنظم ما بين 8 و10 ماي الجاري بمراكش، إن تنمية القارة الإفريقية لن تتأتى إلا من خلال إدماج النساء والفتيات في كل مناحي التنمية.

 

وأضافت العامل، أن الولوج، بكيفية عادلة، إلى الموارد والخدمات الصحية للقرب والتمدرس يعد مطلبا حقيقيا من شأنه تشجيع إدماج وتثمين دور المرأة، مؤكدة على ضرورة إدراج المبادئ والسياسات الملائمة بخصوص المساواة والعدالة بين الجنسين في جميع مراحل التنمية.

وأكدت الكرماعي، في كلمة لها، إن المبادرة لم تحقق كل ما رسمت، ولكنها تسير في الطريق الصحيح، مستدلة على ذلك بلغة الأرقام، فـ INDH أنجزت 71 ألف مشروع عام وفر فرص الشغل ومدخولا قارا لفائدة 60000 امرأة 5200 منهن في قطاع الفلاحة، كما حقق تمدرس الفتاة القروية نسبة 55%”، وفق تعبيرها.

وتابعت، أنه بفضل تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين، استطاعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز أزيد من 44 ألف مشروع ضمنها 50 في المائة بالعالم القروي استفاد منها 4ر10 مليون شخص ضمنهم أزيد من 5ر4 مليون امرأة.

يذكر أن المنتدى الثاني "النساء والفلاحة في إفريقيا" أوا 2018، الذي يعرف مشاركة عدد هام من رئيسات المقاولات يمثلن عددا من البلدان الإفريقية، نظم بمبادرة من منظمة لنثق في إفريقيا وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمنظمة الأمريكية للتنمية الإفريقية ومؤسسة ايليوم كابتال.

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث