أعلنت سلطات ميناء سان بطرسبرغ الروسي، الأربعاء، عن إيقاف شحنة جديدة من الطماطم المغربية كانت متوجهة إلى الأسواق الروسية، بعد اكتشاف سلطات الأمن الصحي الروسية وجود حشرة سعفة الطماطم المضرة، والمسماة "حشرة التوتا ابسلوتا".

 

وأوردت السلطات الروسية أن كمية الطماطم المغربية المحجوزة تصل إلى 30 طناً، وأن صاحب البضاعة ممنوع من تسلمها بعد تأكيد عملية المراقبة الصحية والدراسات المختبرية لبعض العينات أن الدفعة تحتوي على يرقات حية من سعفة الطماطم.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الخيار أمام السلطات هو إتلاف تلك الطماطم، أو إعادتها إلى المغرب على نفقة مالكها.

وتعتبر حشرة "التوتا ابسلوتا" واحدة من أكثر الحشرات الضارة التي تدمر نبتة الطماطم تحديداً، وتعد أمريكا الجنوبية موطنها الأصلي الذي منه انتقلت إلى مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأكد عمر منير، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، في تصريح لـ "هسبريس"، أن "الطماطم المغربية الموجهة للتصدير تخضع لعملية المراقبة من طرف المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لكن لا يمكننا أن نضبط مائة في المائة عدم تسرب حشرات ضارة أو يرقات سامة إلى تلك الشحنات".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتسبب فيها هذه الحشرة في إيقاف الطماطم الوافدة من المملكة في هذا الميناء الروسي؛ إذ علقت قبل حوالي ثلاثة أشهر ثلاث دفعات من الطماطم المغربية تصل كميتها إلى 93 طناً.

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث