بعد سنة من الاستفتاء الشعبي الذي أقر اعتماد النظام الرئاسي في تركيا، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنظيم الانتخابات المبكرة يوم 24 يونيو المقبل، أي قبل سنة وخمسة أشهر من موعدها المقرر مسبقاً.

 


وتعتبر الانتخابات المقبلة حاسمة في تاريخ تركيا، لأنه من المقرر بعدها البدء بمنح رئيس الدولة مزيداً من السلطات وفق استفتاء 2017.
ومن المؤكد ان الدعوة للانتخابات لها علاقة بحسابات الربح والخسارة في المقام الأول، فالبعض رأى ان الحزب الحاكم بزعامة اردوغان يريد استثمار العملية العسكرية الناجحة في سوريا (غصن الزيتون)، كما انه يبغي تحقيق الاستقرار وإنهاء حالة الضبابية السائدة بخصوص الوضع الاقتصادي.
في المقابل، يرى المعارضون أنّ الانتخابات المبكرة سترسل رسالة سلبية عن وضع تركيا.

 

أبرز المرشحين للرئاسة
أقفلت أبواب الترشّح للانتخابات الرئاسية بتسجيل أسماء 6 مرشّحين تقدّموا خلال المهلة القانونية المتاحة، لعلّ أبرزهم:

 

● رجب طيّب أردوغان: عن تحالف الجمهور، الذي يضم حزب العدالة والتنمية والحركة القومية. أردوغان يبلغ من العمر ٦٤ عاماً، وهو زعيم حزب العدالة والتنمية والرئيس الحالي للبلاد منذ العام ٢٠١٤. يقود أردوغان التحوّل في النظام السياسي في البلاد الى النظام الرئاسي ويتبنّاه بقوّة.

 

● محرّم إنجه: عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد. يعتبر محرّم من النواب القدماء في الحزب، عمره 53 عاماً، وهو أستاذ فيزياء سابق. تعهّد إثر ترشّحه للانتخابات الرئاسية بأنّ يكون رئيساً لكل الأتراك، وفي تعبير منه عن ذلك، نزع شعاره الحزبي ووضع شعار الجمهورية التركية، وهو يقود المطالبة بإعادة النظام السياسي في البلاد الى النظام البرلماني.

 

● ميرال اكشينار: عن حزب «إيّي». تبلغ من العمر 61 عاماً، استبعدت من حزب الحركة القومية في سبتمبر 2016 إثر خلاف داخلي بعد فشلها في انتزاع رئاسة الحزب. يراهن كثيرون على انّها ستكون منافساً قويّاً لأردوغان. يلقبها البعض بالمرأة الحديدة، وسبق لها ان شغلت منصب وزير الداخلية، ونائب رئيس البرلمان.

 

● صلاح الدين ديمرتاش: عن حزب الشعوب الديموقراطية الكردي. يبلغ من العمر ٤٥ عاماً، وهو كان قد درس الحقوق في جامعة انقرة. تزعّم ديمرتاش الحزب سابقاً، وترشّح عنه في الانتخابات الرئاسية عام ٢٠١٤، التي جرت للمرة الأولى بالاقتراع الشعبي المباشر. احتل ديمرتاش حينها المرتبة الأخيرة، لكن سرعان ما بدأ يتجاوز الخطوط الحمراء في السياسة التركية من خلال التحريض غير المباشر على دعم حزب العمال الكردستاني لاسيما بعد معركة عين العرب (كوباني) في سوريا في عام ٢٠١٥. يقبع ديمرتاش حالياً في السجن في إطار محاكمة تتعلق باتهامات موجهة اليه بدعم الإرهاب والتحريض على الكراهية والحض على العنف.

 

● تمل كرم مُلاّ أوغلو: عن حزب السعادة المحافظ، الذي ورث توجهات الراحل نجم الدين أربكان. يبلغ عمر تمل ٧٧ عاماً، كان قد أنهى دراسة البكالوريوس والماجستير بالعلوم والتكنولوجيا في جامعة مانشستر، وعاد إلى تركيا عام 1967، وانخرط في العمل السياسي عام 1977.

 

● مرشّح حزب الوطن «دوغو بارينجاك»

 

الأحزاب المشاركة في الانتخابات.. وتوجُّهاتها السياسية

 

حزب العدالة والتنمية :AK PARTI
حزب سياسي، تم تشكيله عام 2001، من قبل النواب المنشقّين عن حزب الفضيلة الإسلامي، ويصنّف على أنه حزب محافظ ــــ وسطي، يتبنّى سياسة العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية. شارك الحزب في أول انتخابات برلمانية له في عام 2002، بقيادة عبدالله جول بسبب الحظر المفروض حينها على رئيس الحزب رجب طيب أردوغان، ولا يزال في السلطة منذ ذلك الوقت.
حزب الشعب الجمهوري :
CHP
أنشأه مصطفى كمال أتاتورك عام 1923، وبقي الحزب الوحيد الحاكم في البلاد حتى عام 1950. يعد الحزب من أحزاب اليسار ــــ الوسط، وهو عزب علماني أتاتوركي، ينادي بالديموقراطية الاجتماعية. يعتبر أكبر حزب معارض في البلاد، حصل في الانتخابات الأخيرة على %25 من مجمل الأصوات بـ132 مقعدا. يترأس الحزب حالياً كمال كيليتشدار أوغلو.
حزب الحركة القومية:
MHP
حزب قومي ـــــ أقصى اليمين. تأسس في عام 1969، كامتداد للحركة القومية في تركيا، يعارض منح الأكراد المزيد من الحريات الثقافية. ساند الحزب في استفتاء التعديلات الدستورية عام 2017 حزب العدالة والتنمية، كما أعلن دعمه لترشيح الرئيس أردوغان، في الانتخابات الرئاسية. يمتلك الحزب حاليا في البرلمان 80 نائبا، ويتزعمه دولت بهتشلي.
حزب «إيّي» :
IYI
حزب قومي يمني منشقّ عن حزب الحركة القومية، وهو من أحزاب يمين ــــ الوسط المحافظ. تأسس عام 2017، على يد وزيرة الداخلية السابقة ميرال أكشينار، التي أعلنت عن ترشّحها للانتخابات الرئاسية. يعارض الحزب توجّهات الحزب الحاكم ويطالب بصياغة دستور جديد لتركيا وإعادتها الى النظام البرلماني.
حزب الشعوب الديموقراطي الكردي :
HDP
تأسس عام 2008 تحت اسم «حزب السلام والديموقراطية»، وهو حزب يساري غالبية أعضائه من الأكراد، أعاد تشكيل نفسه عام 2012 تحت اسم «حزب الشعوب الديموقراطي». يترأس الحزب كل من صلاح الدين ديمرتاش وبرفين بولدان، ويقضي ديمرتاش حكما بالسجن بعد إدانته بتهمة «تحقير الأمة التركية». يُتّهم الحزب بالتحريض على الاحتجاجات وأعمال العنف التي شهدتها تركيا عام 2014، ويمتلك الحزب في البرلمان 80 نائبا.
حزب السعادة :
SP
حزب سياسي محافظ، منبثق عن حزب الفضيلة الاسلامي الذي كان يتزعمه رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان، الذي تم حله بقرار من المحكمة الدستورية عام 2002، ويتزعم الحزب حاليا تمل كرم مُلا أوغلو. سعى الحزب الى استمالة أتراك الخارج والتجار ورجال الأعمال والفئات المتدينة، إلا أنه عجز عن الدخول الى البرلمان في انتخابات 2015 وحصد نسبة أصوات تقل عن %3.
الحزب الديموقراطي :
DP
حزب يميني محافظ، تأسس عام 1946، على يد جلال باير، وهو الحزب الذي نازع حزب الشعب الجمهوري في عام 1950، حيث حكم عدة مرات، ومن أبرز مؤسسيه عدنان مندريس، وينتهج الحزب منهجا اقتصاديا ليبراليا.
حزب تركيا المستقلة :
BTP
حزب يمينيّ محافظ، تأسس في عام 2011 بزعامة حيدرباش، ويعتبَر من أهمّ معارضي انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. فهو يؤمن بأنّ تركيا دولة شرقية إسلامية، ومكانها هو العالم الإسلامي والشرق، ويتبنّى سياسات معارضة للنظام الحاكم.
حزب الوحدة الكبير :
BBP
حزب قومي يميني محافظ، ويعتبر أحد أجنحة الحركة القومية المعتدلة التي تميز بوجهها الإسلامي، وقد تأسس في عام 1993، ومؤسسه هو محسن يازجي اوغلو، الذي انفصل عن حزب العمل القومي. يتزعم الحزب حاليا مصطفى ديستشي وله مواقف داعمة للقضية الفلسطينية، ويطالب الحكومة التركية بإلغاء المعاهدات العسكرية مع إسرائيل. انشقّ كثير من نوابه عام 2014 وانضموا الى حزب العدالة والتنمية، وتحالف مع حزب السعادة في انتخابات 2015، ودعم أردوغان في الاستفتاء عام 2017، وأعلن مؤخرا دعم الرئيس أردوغان في الانتخابات الرئاسية.
حزب وطن :
Vatan Partisi
حزب عمالي يساري شيوعي تأسس في عام 1992، بزعامة دوغو بيرنشك، الذي ما زال على رأس الحزب، ويعارض الحزب سياسة الحزب الحاكم تجاه سوريا، ويقف مع النظام السوري، ويطالب دوما بإغلاق قاعدة انجرليك وطرد القوات الأميركية.
حزب الدعوة الحرة :
HUDA PAR
حزب محافظ تأسس في عام 2013، مؤسسه محمد حسين يلماز، وزعيمه الحالي زكريا يابيجي أوغلو، وهو امتداد لــ«حزب الله» التركي. للحزب حضور قوي شرق وجنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، وفلسفة الحزب قائمة على وحدة الشعب المسلم في تركيا بمختلف أطيافه، ومعارض بشدة لحزب العمال الكردستاني.

 

وتشير أبرز نتائج استطلاع الرأي المتوافرة حتى الآن ، إلى انّ مرشّحة حزب «إيّي»، ميرال أكشينار، ستتفوّق على مرشّح حزب «العدالة والتنمية»، رجب طيّب أردوغان وذلك بفارق %0.5، وهي نتيجة تبدو غريبة بعض الشيء على اعتبار أنّ الأكراد لن يصوّتوا على الأرجح لها، فضلاً عن أنصار تحالف حزب العدالة والتنمية، وبالتالي سيكون من الصعب تصوّر إمكانية أن تحصل على هذا القدر الكبير من الأصوات. قد يفترض البعض انّ كل أصوات المعارضة ستذهب إليها في الجولة الثانية، وبالتالي فإنّ هذا الأمر ممكن، لكنّ هذه الخلاصة تتناقض مع نتائج استطلاعات الجولة الاولى التي تشير الى انّ مجموع كل الأصوات التي ذهبت الى مرشحي المعارضة لن تتجاوز %48.
وعليه، يبدو التصوّر الثاني أكثر واقعية مقارنة بالأوّل، وهو يشير بحسب نتائج استطلاعات الرأي، الى أن أردوغان سيواجه محرّم إنجة في الجولة الثانية وسيحصل على %55.1 من الأصوات مقابل %44.9 لمحرّم إنجة.

عن القبس

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث