اهتمت الصحف العالمية بتداعيات تبني الكنيست الإسرائيلي قانون الدولة القومية اليهودية.

 

 

هذا القانون الذي يقر بأن إسرائيل هي الوطن القومي لليهود، وأن القدس الموحدة عاصمتها، واللغة العبرية لغتها الرسمية الوحيدة، وأن دولة إسرائيل هي البيت القومي لكل يهود العالم، يؤسس لواقع جديد.... واقع يفتح الباب لبرنامج تهجير آخر لفلسطينيي ثمانية وأربعين، والذين يشكلون ربع سكان إسرائيل تقريباً ويحملون الجنسية الإسرائيلية".

 

صحيفة "جيريزلام بوست" الإسرائيلية انتقدت قانون القومية إذ ترى فيه ضربا للأقليات في إسرائيل ومساسا بالديمقراطية في البلاد... وتقول "إسرائيل التي تعرفونها انتهت اشكروا بنيامين نتنياهو على هذا الصنيع"... المصادقة على هذا القانون هي بمثابة الحداد على إسرائيل.

 

في المقابل أشادت صحيفة "إسرائيل هيوم" بهذا القانون واعتبرته مكسبا كبيرا يجسد حق اليهود في دولة يهودية تكفل لهم تقرير المصير بمفردهم وترسخ هويتهم وتاريخهم... وتضيف بأن هذا القانون من شأنه أن يدعم أواصر التعاون والترابط بين إسرائيل واليهود في جميع أنحاء العالم ويوثق روابط الأخوة بين كافة اليهود داخل إسرائيل وخارجها.

 

"القدس العربي" كتبت بأن هذا القانون يعكس، صدوعا كبرى في فلسطين والعالم، يرتبط أولها بموقف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تجاوزت الخطوط الحمراء لكافّة الحكومات الأمريكية السابقة، والحكومات الأجنبية كافّة، وهو ما أعطى القيادة الإسرائيلية الحالية، ومجلسها التشريعي، إحساساً بالحماية من أي ردود فعل حقيقية مؤثرة في العالم.

 

اسرائيل تمادت أيضا في مواقفها بسبب انخراط دول عربيّة كمصر والسعودية والإمارات والبحرين، في مشروع يتنازل عن حقوق الفلسطينيين، ويتحالف موضوعياً مع إسرائيل، للتغلب على صدع آخر مثّله امتداد النفوذ الإيراني في المشرق العربي وفي اليمن... تكتب القدس العربي.

 

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث