تعريف الفن اصطلاحاً

 

إن المعاني التي وردت في معجم الوسيط للفن تتصل بمعانيه الاصطلاحية وتبتعد نوعاً ما عن المعاني اللغوية له، وهي تعطي للفن ثلاثة معانٍ مختلفة هي:

 

    • معنى عام: وهو الذي ينظر للفن من خلاله على أنه التطبيق العملي للنظريات العلمية، ويعتبر هذا الجانب التطبيقي للعلوم، وهو ما يسمى بالعلوم التطبيقية.

    • معنى خاص: وهو الذي ينظر للفن على أنه مهارة شخصية يمتلكها شخص محترف أو صاحب صنعة، وهو ما يسمى بالفنون التطبيقية، والتي تشتمل على الفنون اليدوية المعتمدة على مهارة الإنسان في تقديم أمور نافعة ومفيدة.

    • معنى أكثر خصوصية: وهو الذي ينظر للفن على أنه عملٌ جماليٌّ يثير مشاعر السرور والفرح والبهجة في الناس، وهو ما يسمى بالفنون الجميلة، الهادفة لتمثيل وتصوير الجمال ومن أجل اللذة البعيدة عن كل منفعة أو مصلحة.

 

قديماً وضع الفلاسفة تصنيفات متعددة للفنون ، ومن هذه التصنيفات ، تصنيف “إيتيان سوريو Etienne Souriau” الذي قسم الفنون إلى سبعة أنواع ولكل نوع درجتين  تصويريّة و تجريديّة ، هذه الفنون هى:

 

 

1.    النحت / العمارة

 

2.    الرسم / الزخرفة

 

3.    التلوين التمثيلي / التلوين الصرف

 

4.    الموسيقى التعبيريّة (الوصفيّة) / الموسيقى

 

5.    الإيماء / الرقص

 

6.    الأدب والشعر / البيان وعروض الصرف

 

7.    السينما / الإضاءة

 

 

أما حديثاً، فيتم تصنيف الفنون إلى:

 

 

1- فنون بصرية :فنون تشكيلية – تعبيرية (حركية) – تطبيقية.

 

 

 

  • الفنون التعبيرية والحركية: التمثيل – الإلقاء – الرقص – السيرك – الدمى – وغيرها.

 

  • الفنون التطبيقية: تصميم الأزياء – الحياكة والتطريز – صناعة السجاد – ديكور – صناعة الأثاث – صناعة الحُلي والمجوهرات – الخزف – وغيرها.

    2-فنون غير بصرية: فنون صوتية – فنون كتابية

 

 

  • فنون صوتية: الموسيقي الغناء – الترتيل – الأداء الإذاعي

    وهناك الفنون المركبة وهي التي تجمع بين نوعين أو ثلاثة من الفنون، كالأغنية (أدب أو شعر + موسيقى) أو المسرح (أدب أو شعر + تمثيل أو رقص + ألوان الأزياء والديكور + نحت أو عمارة الديكور + موسيقى) أو الرسوم المتحركة (رسم + موسيقى+ مونتاج).

 

الفنون العربيّة الإسلاميّة

 

يشير مصطلح الفنون العربيّة الإسلامية إلى الفنّ الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصوّر الإسلاميّ للكون، والإنسان، والحياة،ويتميّز هذا الفنّ بعدّة خصائص تجعله يُصنَّف كفن مُتفرّد بذاته، ومن هذه الخصائص:

 

    • التجريد والبُعد عن المحاكاة.

    • كراهية تصوير الكائنات والبُعد عن التجسيم.

    • تلازُم الجمال والمنفعة.

    • موافقة مقاصد الشريعة.

 


وفيما يلي نذكر أهم التوجهات النوعيّة لأبرز الفنون العربيّة الإسلاميّة في عالمنا المعاصر.

 

 

الفنون الزخرفيّة والخطّ العربيّ

 

تعدّ الفنون الزخرفيّة المسمّاه بالأرابيسك أحد أكثر المجالات التي تُميّز الفنّ الإسلاميّ، والزخرفة هي مجموعة من الوحدات أو الأشكال المتداخلة معاً، ومن أنواعها الزخارف النباتيّة والهندسيّة، والزخارف الخطيّة والحيوانيّة، أمّا الخطّ العربيّ فيُعتبَر من أجمل أنواع الخطوط، وقد حظي باهتمام كبير لكونه الوسيلة التي يُحفَظ به القرآن.

 

 

فنون العمارة الإسلاميّة

 

تتنوّع العمارة الإسلاميّة بين المساجد، والقصور، والقلاع، ودور الضيافة، والأضرحة وغيرها، وهي من الفنون الرّفيعة المُميَّزة التي تتنوّع أساليبها اعتماداً على المدرسة التصميميّة التي تتبعها؛ كالمدرسة المملوكيّة في مصر والشّام، والمدرسة المغربيّة في الأندلس، والمدرسة العراقيّة الفارسيّة، والمدرسة العثمانيّة في تركيا.

 

 

الفنون التطبيقيّة

 

تشمل الفنون التطبيقيّة الفنون اليدويّة؛ كالصناعات الخزفيّة، والفخّارية، والصناعات الزجاجيّة والنسيجيّة.

 

 

فنون النّحت والتصوير

 

يُعتبَر فن النّحت والتصوير من أقل الفنون التي لقيت اهتماماً في العالم العربيّ الإسلاميّ، وقد انتشر فنّ النّحت في أماكن مُتفرّقة؛ كإيران، والعراق، ومصر، وسوريا، أمّا التصوير فقد كان منتشراً في إيران.

 

 

فنون الموسيقى والغناء والرّقص

 

وتشكّل هذه الفنون وحدة مترابطة في الفنّ العربيّ الإسلاميّ، ومن أشهر الصيغ التي عرفت بها هذه الفنون: الابتهالات، والموشّحات، والشعر، ومن أشهر الرقصات هيَ الرقصات الصوفيّة.

من مقالات لعمار نقاوه

 

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث