كشفت بيانات حكومية صادرة عن مصالح وزارة المالية عن تسجيل زيادة مهمة في كميات الرمال والغاسول والأحجار المصدرة نحو إسبانيا خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2018.

 

وبلغت الكميات الإجمالية التي صدرتها الشركات المغربية العاملة في مجال تسويق الرمال، خلال 25 شهرا الماضية، نحو 550 ألف طن، بقيمة إجمالية قاربت 20 مليون درهم.

وبلغت الكميات التي صدرها المغرب من الرمال خلال سنة 2016 ما يقارب 338 ألف طن، بقيمة 12 مليون درهم.

واستقرت الكميات التي صدرتها الشركات المغربية من الرمال نحو إسبانيا خلال سنة 2017، ما يقارب 213 ألف طن، بقيمة 6 ملايين درهم.

كما صدر المغرب نحو إسبانيا ما يناهز 147 ألف طن من الكرانيت والأحجار، بقيمة 23 مليون درهم، خلال الشهور الخمس والعشرين الأخيرة.

وارتفعت كميات الأحجار المصدرة خلال السنة الماضية بنسبة 18 في المئة، وانتقلت من 67 ألف طن سنة 2016 إلى 81 ألف طن سنة 2017.

يشار إلى أن هذا الارتفاع في صادرات المغرب من الرمال والأحجار يأتي في وقت تؤكد فيه المؤشرات انتعاش المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا، التي سجلت خلال سنة 2016 نموا بنسبة 17 في المئة.

وارتفعت الصادرات الإسبانية نحو المغرب بنسبة 13,1 في المئة، كما أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين تضاعف خلال السنوات الست الأخيرة، ليحتل بذلك المغرب المركز التاسع ضمن الدول الأكثر استقبالا للمنتجات الإسبانية.

وتعتبر إسبانيا الشريك الأول بالنسبة للمملكة المغربية من حيث معدلات الصادرات والواردات منذ سنة 2013، بينما تحتل فرنسا المرتبة الثانية.

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث