كشف استطلاع رأي أجرته بوابة مختصة في التوظيفات، أن ثلاثة أرباع شباب مغاربة العالم، أي 74 في المائة يرغبون في العودة للاشتغال في المغرب وتنمية بلدهم.

 

وبحسب الاستطلاع الذي نشره مجلس الجالية المغربية بالخارج، نقلا عن بوابة "روكروت. كوم"، فإن دوافع هؤلاء الشباب المنحدرين من الهجرة للاشتغال في المغرب تتركز في الرغبة في تنمية البلد الأصلي (54 في المائة)، وكذلك الرغبة في مسار مهني أفضل بعد تجربتهم على الصعيد الدولي "25 في المائة"، ثم الرغبة في العيش بالقرب من العائلة في المغرب.

ومن جهة أخرى يطمح 31 في المائة من الشباب المشاركين في الاستطلاع إلى تأسيس مقاولات خاصة بهم، بينما يفضل 10 في المائة الاستفادة من مستوى عيش أرخص مقارنة مع الدول الأوروبية.

وبحسب نفس الدراسة، فإن هناك بعض التخوفات التي عبر عنها الشباب المنحدر من الهجرة المغربية بخصوص المسار المهني في المغرب، أهمها أجواء الاشتغال في المقاولات غير المشابهة لبيئة الاشتغال في أوروبا، وطريقة التدبير الكلاسيكية التي لا تفتح آفاقا كبيرة للتطور المهني داخل المؤسسة.

أما فيما يتعلق بالشباب المقيم في المغرب، فقد اعتبرت الدراسة، أن أزيد من 90 في المائة من الشباب المغربي يرغب في خوض تجربة مهنية خارج الوطن، وجاءت كندا في صدارة الوجهات التي يرغب المغاربة في الاشتغال فيها.

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث