في عددها ليوم 23 أبريل الماضي، نشرت ''جريدة مونتريال'' خبرا صغيرا بعنوان ''Le BIXI retrouvé au Maroc à vendre sur le web''. و"BXI" هو في الأصل اسم نظام الخدمة الذاتية لكراء الدراجات "système de vélos en libre-service"، تُسيِّره مؤسسة تُدعى "PBSC Solutions Urbaines" بمدينة مونتريال الكندية.

 

نعيد قراءة الخبر بالمغربية لنقول إن أحد إخوتنا في الوطن كان متواجدا بمدينة مونتريال فأوحى إليه شيطانه أن يسرق دراجة تابعة لـ "BXI"، ثم شحَنَها إلى المغرب وباعها في مدينة الرباط لمغربي آخر اسمه علي، ليقوم هذا الأخير بمحاولة بيعها في أحد المواقع الإلكترونية، وفق "هسبريس".

الطريف/المؤسف أن صديقنا كان يظن أن "BIXI" هو اسم لإحدى ماركات الدراجات لنقرأ في الإعلان "Vélo Bixi"، ولكي تكون الفضيحة متكاملة الأطراف شفع الأخ عَلِي إعلانه بصورة الدراجة وهي تحمل اسم الشركة. صورة رآها الأغيار في مونتريال فمُستَهجن وساخر وشامت... ورآها المغاربة فكان الإحساس بالعار والشنار...

يمكن أن نشْرح ونُشرِّح هذه الخبر ''البسيط'' مستعينين بعدة مقاربات وأدوات ومراجع... كما يجوز أن نُريحَ ونستريح ونعتبر الأمر ''مجرد'' حادثة تتكرر يومياً في كل بقاع الأرض. ومرّة أخرى سنحاول كمغاربة أن نُطمْئن الكنديين الذين نعيش معهم، ونطمئن أنفسنا قبلهم، ونستميت في الجِدال والمجادلة كي نؤكِّد أن الفاعل لا يُمثِّلنا وأنه ليس إلّا ''حالة معزولة''.

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث