بعد الجدل الذي رافق زيارة السفير الأمريكي بالجزائر لمخيمات تندوف، وتعيين جون بولتن المتعاطف مع طروحات جبهة البوليساريو مستشارا للأمن القومي، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تلتزم بدعم الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.

 

وفي لقاء جمعه بناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بواشنطن، شدد جون ج. سوليفان، وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة، على أن الولايات المتحدة تدعم المنظمة الأممية "لإيجاد حل سياسي سلمي ودائم مقبول من لدن الطرفين لإنهاء الصراع الذي عمر طويلاً" حسب "هسبريس".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قد بدأ، أول أمس الاثنين، جولة دبلوماسية تقوده إلى عدد من عواصم الدول الكبرى، تنطلق من باريس إلى واشنطن، بعد استنفار الحكومة للبرلمان بمجلسيه وتعبئتها للأحزاب السياسية عقب التطورات الأخيرة المتعلقة بقضية الصحراء.

وأشاد المسؤول الأمريكي بالصداقة والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، خصوصا بشأن الأولويات المشتركة، بما في ذلك انخراط المغرب القوي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأضاف بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أن جون ج. سوليفان وبوريطة ناقشا العلاقات الثنائية المغربية الأمريكية وعددا من القضايا الإقليمية، بما فيها الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن الإقليمي.

وتأتي زيارة بوريطة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تزامناً مع الجلسة الأولى التي يعقدها غدا الخميس مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء قبل إصدار التقرير النهائي، حيث حدد أربع محطات متتالية خصصت لمعالجة آخر التطورات التي يشهدها الملف قبل مناقشة الصيغة الأخيرة لقرار أنطونيو غوتيريس، الأمين العام.

وحسب ما أعلنه مجلس الأمن على موقعه الرسمي، سيناقش الدول الأعضاء غداً خلاصات المشاورات التي قام بها هورست كولر، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، مع مختلف الأطراف لإيجاد حل للقضية.

ومن المرتقب أن يلتقي مساء اليوم الأربعاء، ناصر بوريطة مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في مقر المنظمة بنيويورك .

أضف تعليق

Les points de vues exprimés dans les commentaires reflètent ceux de leurs auteurs mais ne reflètent pas nécessairement le point de vue officiel de Yawatani.com qui, par conséquent, ne pourra en être tenu responsable.
De plus, Yawatani.com se réserve le droit de supprimer tout commentaire qu'il jurera non approprié.


كود امني
تحديث